الأحد 26 نوفمبر 2023 | 04:40 م

طلب إحاطة حول ارتفاع معدلات الولادة القيصرية في مصر

النائبة حنان عبده عمار النائبة حنان عبده عمار
شارك الان

قدّمت النائبة حنان عبده عمار، عضو مجلس النواب، طلب إحاطة إلى وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبدالغفار، يتعلق بارتفاع معدلات الولادة القيصرية في مصر. وفقًا لتقرير منظمة الصحة العالمية، تظهر مصر في صدارة الدول العالمية في نسبة الولادة القيصرية بنسبة 63%، ما وصفته النائبة بأنه "نسبة مفزعة ومخيفة".

منذ عام 2000 إلى 2021، ارتفعت نسبة الولادة القيصرية بأكثر من 7 أضعاف، وصارت تشكل حوالي 72% من إجمالي الولادات. يتساءل الكثيرون عن أسباب هذا التزايد الملحوظ وعن دور وزارة الصحة في مواجهته.

وفي هذا السياق، تطرح النائبة عمار تساؤلات حول سبب ارتفاع الأعداد المقبلة على الولادة القيصرية في مصر مقارنة بدول العالم الأخرى. كما تستفسر عن الدور المتوقع من وزارة الصحة للحد من هذه الظاهرة، خاصة مع انتشار الدعاية لها كأسلوب أمن وسريع للولادة.

وفي ختام طلب الإحاطة، تسلط الضوء على المخاطر الصحية المحتملة للولادة القيصرية على صحة الأم والجنين، وتطالب بالتوعية الواسعة واتخاذ إجراءات فعّالة لتقليل هذه النسبة المرتفعة. بجانب ذلك، تُسلط الضوء على الأبعاد الاقتصادية لهذه الزيادة، حيث ارتفعت فاتورة "بيزنس الولادات القيصرية" إلى مستويات قياسية، ما يستدعي النظر في تحفيز الولادات الطبيعية كبديل صحي واقتصادي.